[sg_popup id=1]
اليوم : السبت 19 سبتمبر 2020 - 22:38
موقع مشاهد سبور

الجمع العام لعصبة سوس الصحراء للكرة الحديدية : تجديد الثقة في الرئيس السابق لولاية جديدة

إنعقد صبيحة يوم السبت الماضي، بقاعة الإجتماعات بمقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات بأكاديرـ الجمع العام العادي، وكذا الجمع الإستثنائي، لعصبة سوس الصحراء للكرة الحديدية بحضور 28 ناديا من أصل 31. وقد انطلقت أشغال الجمع بكلمة لرئيس العصبة السالك عبد ربه الذي رحب بالحاضرين، وعلى رأسهم رئيس عصبة تافيلا لت للكرة الحديدية الذي مثل الجامعة الوصية في أشغال هذا الجمع. و دعى ممثلي الأندية لمباشرة مناقشة التقريرين الأدبي والمالي لسنة 2019، والتقرير المالي لدوري الأخوة الدولي لسنة 2019، باعتبار أن الأندية توصلت بنسخ منها 15 يوما قبل محطة الجمع. ولأن لحظة المناقشة لم تعرف أي تدخل، فقد تم المرور مباشرة لعملية التصويت على التقارير الثلاثة التي تمت المصادقة عليها بالإجماع.

وقد تناول التقرير الأدبي مختلف أنشطة العصبة ومشاركة منتخباتها وأنديتها في التظاهرات الدولية والوطنية والجهوية، والتي نذكر من أهمها الدوري الدولي للأخوة الذي جرت دورته الثانية من 27 إلى 29 يوليوز 2019 بملاعب إبن زيدون بأكادير، والذي عرف مشاركة عدة بلدان نذكر منها تونس، والجزائر، وليبيا،وموريتانيا، والسيشل، والنيجر، ودجيبوتي، وبوركينا فاسو، والكوت ديفوار، وفرنسا، وبلجيكا،وإيطاليا بالإضافة إلى منتخبين عن كل عصبة. وقد فازت بلقب هذا الدوري عصبة الوسط، وتلاها في الرتبة الثانية منتخب بوركينا فاسو، وجاء ثالثا منتخب عصبة سوس الصحراء، متبوعا في الرتبة الرابعة بمنتخب الجالية المغربية بالخارج.

ومن التظاهرات الهامة التي عرفتها العصبة، والتي نظمها نادي فوسبوكراع، دوري كأس المسيرة الدولي، والذي عرف مشاركة عدة دول مغاربية منها الجزائر بمنتخبيها “أ” و “ب”، وموريتانيا بمنتخبين “أ” و “ب”، وتونس، وفرنسا بالإضافة إلى منتخبات العصب الوطنية التي شارك كل منها بثلاثية واحدة، ومن ضمنها منتخب عصبة سوس الصحراء. وقد عرف هذا الدوري الدولي بدوره فوز نادي الجمعية الرياضية المغربية من عصبة الوسط، متبوعا بالنادي البلدي لطانطان من عصبة سوس الصحراء. وجاء المنتخب الجزائري في الرتبة الثالثة.

وتشارك عصبة سوس الصحراء في عدة تظاهرات وطنية أخرى منها كأس العرش إناثا وذكورا، والبطولات الفيدرالية، وبطولة المغرب إناثا وذكورا، وتظاهرات عديدة أخرى. لكن فيما يبدو هناك غياب متابعة إعلامية لهذه التظاهرات، سواء الدولية منها أو الوطنية، وحتى الجهوية، حيث يسجل التقرير الأدبي “بامتعاض استمرار عزوف القنوات الإذاعية والتلفزة الرسمية العامة والمختصة عن نقل أخبار رياضة الكرة الحديدية..”

ماليا، بلغت مصاريف العصبة برسم سنة 2019 حوالي 94،287.960 درهما، فيما سجلت المداخيل ما قدره 89،412.990 درهما، مما يعطي فائضا قدر بحوالي 95،125.029 درهما. وتضمن التقرير المالي نسخة من شهادة من الخبير المحاسباتي تقر بوجود توافق بين المعطيات والأرقام الخاصة بالمداخيل من جهة، والمصريف من جهة أخرى.

وبعد المصادقة على التقريرين، تم الإنتقال لمرحلة الجمع العام الإستثنائي الذي تمت خلاله المصادقة على مشروعي القانون الأساسي والقانون الداخلي للعصبة. وقد تمت المصادقة على القانون الأول تلقائيا ما دام مصدره هو الوزارة الوصية، فيما القانون الثاني، الداخلي، عرف مناقشة مستفيضة من ممثلي الأندية والتي ركزت على مسألة تحفيز الأندية الأكثر مشاركة بفئات الشبان، والإناث، وذوي الحاجات الخاصة. كما كانت هناك تدخلات طالبت بتحفيز الأندية الأكثر مشاركة في التظاهرات وبأكبر عدد من الثلاثيات. وقد انتهى النقاش حول هذه النقطة باستعادة العصبة لنسبة الثلث من مداخيل مختلف التظاهرات، والتي كانت قد تنازلت عنها للأندية، مقابل أن يكون هناك تحفيز مالي للأندية التي تشارك بأكبر عدد من الشبان، ثم الأندية التي تشارك بأكبر نسبة من الإناث وذوي الحاجات الخاصة، وتتم بعد ذلك المصادقة على مشروع القانون الداخلي,

وقد تواصلت أشغال هذا الجمع بالعملية الإنتخابية التي تم خلالها التصويت بالإجماع على اللائحة الوحيدة التي يتقدمها رئيس العصبة السالك عبد ربه، وتلتها لحظة التكريمات والتتويجات التي تم خلالها تكريم العديد من فعاليات العصبة والأندية وضمنها رئيس العصبة الذي تم تكريمه إلى جانب فعاليات أخرى من ممثلي الأندية، بالأخص منها نادي طرفاية. وبالنسبة للتتويجات، والتي همت الثلاثة الأوائل في كل فئة، فقد جاءت كما يلي :

× الأندية :
1- نادي شباب الوطية ب 161 نقطة
2- النادي البلدي لطانطان ب 115 نقطة
3- نادي الهدى أكادير ب 65 نقطة.

× فئة اللاعبين كبار حسب الترتيب :
1- عبد اللطيف حافظي من ن. شباب الوطية
2- مصطفى ابليبل والبشير بلفقير مناصفة، من شباب الوطية.

× اللاعبات :
1- سكينة كورار من شباب الوطية
2- سكينة الرامي من أمل تزنيت
3- مشتركة بين فاطمة حلوان، ولبنى بن بيهي، وراضية كورار، وبشرى الحدواوي.

× فئة الشبان :
1- محمد بوزليف
2- محمد إيبوركي
3- رشيد لشكر.

واختتمت فعاليات هذا الجمع بعرض برنامج التظاهرات والأنشطة المسطرة برسم الموسم الرياضي القادم، والتي تمت جدولتها وتوزيع تنظيمها على مختلف الجمعيات والأندية تبعا لترتيبها.

– بقلم : عبد اللطيف البعمراني

ترك الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *